2026-06-25 11:22 م

اجتماع مرتقب في قبرص لمجلس السلام

2026-06-25

بحسب مصادر، تستضيف قبرص الأسبوع المقبل اجتماعًا يضم ممثلين عن الهيئات المختلفة التابعة لـ"مجلس السلام" المشرف على ترتيبات إدارة قطاع غزة في مرحلة ما بعد الحرب، وذلك في إطار مساعٍ لإعادة تقييم عمل اللجنة الدولية المدعومة من الولايات المتحدة بعد مرور ستة أشهر على انطلاقها دون تحقيق تقدم ملموس.

وبحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل"، سيشارك في الاجتماع ممثلون عن "مجلس السلام"، وأعضاء لجنة التكنوقراط الفلسطينية المكلفة بإدارة قطاع غزة، إضافة إلى مكتب الممثل السامي المسؤول عن تنسيق الجهود بين الأطراف المعنية.

ووصف مسؤولون مطلعون، بينهم دبلوماسي عربي ومسؤول فلسطيني، الاجتماع المرتقب بأنه محطة مهمة لإعادة النظر في آليات العمل القائمة والتوصل إلى تفاهمات جديدة من شأنها كسر حالة الجمود التي أثرت على الأوضاع الإنسانية في القطاع خلال الأشهر الماضية.

من جانبها، جددت لجنة الطوارئ الحكومية في غزة دعوتها إلى المفوض العام للجنة الوطنية لإدارة غزة علي شعث وأعضاء اللجنة للحضور إلى القطاع ومباشرة مهامهم، مؤكدة استعدادها الكامل لتسليم المسؤوليات الحكومية وتوفير الظروف اللازمة لإنجاح عمل اللجنة.

وأكدت اللجنة في بيان صحفي أن المؤسسات الحكومية ستواصل أداء مهامها وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين إلى حين تسلم اللجنة الوطنية مهامها رسميًا، بما يضمن الحفاظ على الأمن والنظام العام وتعزيز الاستقرار المجتمعي.

كما حملت اللجنة إسرائيل المسؤولية المباشرة عن تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مؤكدة التزامها بحماية المواطنين وممتلكاتهم رغم التحديات الناجمة عن استمرار الحرب والحصار.